تحطيم الجماعية وتعزيز الفردية من أجل سيطرة رأس المال

تحطيم الجماعية وتعزيز الفردية من أجل سيطرة رأس المال

مشاركةFacebookX

مع الثورة الصناعية الأولى التي انطلقت من أوروبا الغربية، بدأ تحطيم المجتمعع القديم القائم على العائلة الممتدة والعشيرة والقبيلة، خاصة وأن أوروبا كان يسودها نظام إقطاعي، وكان كل إقطاعي يعيش في مقاطعته ومن حوله فلاحون.

فرضت الثورة الصناعية نمو المدن وانتقال فلاحين إلى العمل في الصناعة، والسكن في المدنية، أي تم انتزاعه من بين أهله وعشيرته وإلقائه في المدينة في أوساط لا تربطه بها أية قرابة، وبالتالي بدأت أساس العائلة النواة بدًلا من العائلة الممتدة من الجد إلى الأب إلى الإبن إلى الحفيد ضمن نطاق جغرافي يجمع الأقرباء.

مع الثورات الصناعية المتتالية، تم تحطيم العائلة النواة، واستبدالها بالإنسان الفرد وتكريس قيم الفردية.

نمو الرأسمالية في الغرب حطّم قيم الأسرة وعزّز الفردية وثقافة الخصوصية وقيم الخصوصية ورواج كلمات “الفردية”: الخصوصية… والمساحة الفردية… ومساحتي الشخصية… إلى حد أن سارتر قال “الجحيم هو الآخرون”.

حطموا الأسرة إلى أفراد يتعاملون مع بعضهم كغرباء بأنانية مفرطة… وتشظى المجتمع إلى أفراد متذررين غير متحدين.

سارت المجتمعات المتقدمة في هذا الاتجاه، ودول العالم الباقية تُقلّدها بينما ترتد جماعات نحو الماضي كملاذ آمن فيكون وبالًأ عليها.

يعيش الأفراد في بنايات وفي أحياء لسنوات دون أن تنشأ أي علاقة مع جيران.

جاءت كورونا لتكرس التباعد الاجتماعي، وتفرض المسافة بين الأفراد بقوة القانون… العمل من المنزل يجعل قوة العمل مثل حبات المسبحة التي انقطع خيطها، وعملوا على تهميش منظمات المجتمع المدني وتحطيم النقابات وتشويه سمعة العمل السياسي بين الأجيال، وكبديل، خلقوا هوس كرة القدم وحوّلوها إلى تجارة وهوس العملات الرقمية، وهي عملات زائفة، وروّجوا بقوة للاستثمار في الأسهم والمضاربة، وهي نشاطات يربح بها عشرة أفراد مقابل خسارة 90 فرد آخر… وروّجوا لقصص من أصبح مليونيرًا بعد أن كان فقيرًأ، وهؤلاء لا تزيد نسبتهم عن واحد بالمليون أو أكثر، وكان المهم خلق وهم تتعلق به الملايين.

في المقابل، تنمو شركات كبرى عملاقة تمد أذرعها عبر العالم قاطبة… عمالقة يسيطرون على الإعلام التقليدي والحديث، يجعلون من الفرد تابعًا لهم عبر سيطرتهم على مواقع العمل وعلى مصادر المعلومات وعلى وسائل الإعلام التقليدي والحديث، وعلى تجميع كميات هائلة من المعلومات عن الفرد أكثر مما يعرف هو عن نفسه بكثير.

مشاركةFacebookX
نرحب بآرئكم: